تتواصل أعمال الهدم في جبانات القاهرة خصوصا ترب الإمام الشافعي والسيدة نفيسة وسيدي جلال، لإنشاء مجموعة مشاريع استثمارية، وهي الموجة الثانية من هدم المقابر بعد الموجة الأولى التي طالت ترب الغفير بالدراسة في 2020. ومع غياب الإعلان الرسمي عن مسار عمليات الهدم والمقابر التي ستزال في الفترة الحالية.
لماذا اختاروا أكثر المناطق في الجبانات تنسيقًا وقيمة؟ فالمناطق التي أزيلت والمهددة بالإزالة والتي أزيلت من قبل، مناطق مخططة بشكل جيد، شوارعها واسعة وظليلة، تحوي أكثر الأحواش التي تحمل قيمًا معمارية وتاريخية وروحانية. وكلها لشخصيات عامة ساهمت في بناء هذا الوطن ورفعة شأنه في المنطقة والعالم العربي.
نظم موقع «باب مصر» الإلكتروني ندوة على هامش المعرض الفني، في مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، بالتزامن مع احتفاء السينما المصرية بمرور مائة عاما على تاريخها، لمناقشة سُبل الحفاظ على الأرشيف السينمائي المصري.
هل تنجو مقبرة أم كلثوم أشهر مطربات مصر من التدمير؟
شهــاب طــارق – 27 أبريل 2023
الشهر الماضي تم تسجيل المقبرة في كمبنى ذو طراز خاص. وقد يوقف ذلك الاجراء محوها. ولمزيد من التفاصيل حول المقابر التي تم تسجيلها الأيام الماضية يمكن الاطلاع على الموضوع.
عبر سلسلة مقالات هامة آثار الناقد السينمائي عصام زكريا قضية غياب سينماتيك مصري لحفظ الأفلام المصرية، وتلف العديد من الأفلام بسبب طرق الحفظ البدائية في ثلاجات المركز القومي للسينما. يشير زكريا إلى أن هناك فيلما من أفلام السينما المصرية يتلف كل يوم. بما في ذلك نسخ النيجاتيف المحفوظة في ثلاجة مدينة السينما، فالثلاجة لا تحمي الأفلام إلى الأبد، ولا سبيل لإنقاذها سوى تحويلها إلى نسخ رقمية قبل أن تتحلل تماما. يشير زكريا على أن هناك 6000 فيلما مصريا تقريبا تم انتاجها خلال 100 عام لم يتبق منها سوى ما يقرب من 1500 فيلم، أما ما فقد وتلف فيقرب من 4500 فيلم. يطالب زكريا بعملية إنقاذ عاجلة ، وأن نقوم بجرد ما يوجد بالفعل من خلال لجنة تضم خبراء أجانب متخصصين.. فنعرف كم فيلم بحالة جيدة، وكم فيلم بحالة متوسطة، وكم فيلم بحالة صعبة ولكن ليست مستحيلة، ونبدأ على الفور بعمليات الترميم والرقمنة. يمكن متابعة المقالات من هنا: