في مئوية حسن الإمام.. زينب: “والدي أكثر مخرج اتهاجم رغم نجاحه”
قالت زينب الإمام، الكاتبة الصحفية ابنة المخرج الراحل حسن الإمام، خلال الاحتفال بمئوية والدها بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين والتي يشارك فيها الناقد السينمائي إلهامي سمير، إن أبيها كان أكثر مخرج تم الهجوم على أعماله ولكنه أيضًا كان أكثر المخرجين نجاحًا، وقدم العديد من الأفلام أبرزها “خلي بالك من زوزو، زقاق المدق، بين القصرين، قصر الشوق، السكرية، حكايتي مع الزمان”، مضيفة أن هذا النجاح لم يكن من قبيل الصدفة.
كيف كانت البداية
عن بدايات حسن الإمام في الإخراج، قالت ابنته إنه بدأ بترجمة منولوجات المونولوجست الفرنسي الشهير وقتها “موليس”، نظرًا لمهارته في اللغة الفرنسية، ثم يبيعها لفرق المسرح في القاهرة، مثل حسن فايق شيئًا فشيئًا، ثم إلى فرقة رمسيس مع يوسف وهبي كمترجم في البداية، ثم كممثل بعدها ومساعدًا ليوسف وهبي، وظهر في مشهد في فيلم “سلامة في خير” بطولة نجيب الريحاني.
وتابعت: استطاع أبي أن يعافر إلى أن يصل إلى أحمد بدرخان، وطلع في مشهد من فيلم له وبدأ حياته كلاكيت، ولم يتكبر على ذلك من حبه في هذا العمل، كما عمل فترة مندوب للسينما أي يسافر مع موزعين الأفلام إلى العديد من الدول.
وأضافت ابنة الإمام أنه كان محبًا للفن، فكان يجلس مع أصحابه ويقلدو المسرحيات، بالإضافة لكونه عاشق لنجيب الريحاني.
مخرج العوالم
أما عن سر لقب مخرج العوالم الذي أطلقه عليه بعض النقاد، أوضحت زينب حسن الإمام أن والداها كان يشعر بالحزن بسبب لقب “مخرج العوالم”، وأنه قدم شخصية الراقصة في العديد من أفلامه مثل “امتثال فوزي” التي قدم سيرة حياتها في فيلم “امتثال” أو شفيقة القبطية أو بمبة كشر أو زوزو، ولكنه لم يقدم شخصية الراقصة إلا في أفلام يستوجب السياق الدرامي لها تقديمها، مشيرة إلى أن هناك قصصًا كثيرة كانت تحيط بهذا العالم في ذلك الحين، وأن والدها قدمها بسبب التأثير القوي لهذه القصص منها موت الراقصة “امتثال” على يد مساعدها، أو التأثير القوي لـ”شفيقة القبطية” في بعض الأوساط في ذلك الحين.
سر اسم “نعمت” لبطلات أفلامه
كشفت زينب الإمام سرّ اختيار والدها المخرج حسن الإمام لـ”نعمت” كاِسم للعديد من بطلات أفلامه التي قدمها، مؤكدةً أن هذا الاسم يعود إلى والدتها السيدة “نعمت الحديدي”، موضحة أنه تفاءل خيرًا بهذا الاسم بعد نجاح أفلام خاصة فيلم “اليتيمتين”.