«الزمان والمكان في فلسطين».. 14 دراسة متعمقة حول أرض الأقصى التاريخية

التحولات التي تشهدها فلسطين باستمرار بسبب الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، كتغير جغرافية فلسطين ومطالبة كل من اليهود والعرب بحقهم في أماكنها المقدسة، أمر لفت انتباه الباحث الفرنسي روجر هيكوك، ليتعمق في تاريخ فلسطين وسبب الصراع الحالي وجذوره، بطريقة مختلفة، عبر جمع مشاركات 14 دراسة متعمقة عن فلسطين في كتابه «الزمان والمكان في فلسطين».

يحمل كتاب “الزمان والمكان في فلسطين” الصادر باللغة الفرنسية لدكتور روجر هيكوك، أستاذ التاريخ في جامعة بيرزيت الفلسطينية، مجموعة من الدراسات المتعمقة لأبرز الباحثين حول العالم. ويعد الكتاب الصادر عام 2008 عبارة عن بحث جماعي متنوع وديناميكي، يحلل البيانات الرمزية والخطابية والأرشيفية والشفوية والأثرية للتكوين الاجتماعي الفلسطيني عبر الزمان والمكان.

مكونات الكتاب

يتضمن الكتاب المكون من 329 صفحة والصادر عن مطابع إيفبو، منشورات المعهد الفرنسي للشرق الأوسط فصولاً باللغة الفرنسية بعضها مترجم عن العربية، والبعض الآخر باللغة الإنجليزية. ويشترك مؤلفوها، من بلاد معترف بها دوليًا بالإضافة إلى متخصصين شباب من فلسطين المحتلة، في أنهم يُخضعون النماذج التي ذكروها للنقد الناتج عن إعادة قراءة التاريخ، في ضوء التقدم المعاصر.

جمع الدراسات دكتور روجر هيكوك الذي تبنى القضية الفلسطينية على مدار عقود. واختار صورة الغلاف شجرة زيتون فلسطينية. ويتكون الكتاب من ثلاثة فصول بها أربعة عشر دراسة مٌشاركة لباحثين عرب وأجانب. في الفصل الأول يتناول مفهوم “التأطير” والفصل الثاني مفهوم “الجذور” والثالث والأخير “تاريخ الوقت الحاضر”.

غلاف كتاب الزمان والمكان في فلسطين لدكتور روجر هيكوك
غلاف كتاب الزمان والمكان في فلسطين لدكتور روجر هيكوك
تاريخ الهوية الفلسطينية

يُعرف الكاتب في الفصل الأول بالقضية الفلسطينية وسبب وجود الاحتلال الإسرائيلي بها دون ذكر الكثير من التفاصيل. ثم في الدراسة الأولى بالكتاب تحت عنوان “الهوية الفلسطينية من الأمس إلى اليوم” التي شارك بها هنري لورينز، أستاذ تاريخ الوطن العربي المعاصر في جامعة فرنسا، ناقش هوية الفلسطينيين. موضحا أن تاريخ كل أمة يكون عبر الرجوع إلى أصولها القديمة، وفي حالة فلسطين ومنافستها مع الحركة الصهيونية.

يذكر لورينز أن الهوية الفلسطينية تعتمد على عناصر موجودة مسبقًا. أهمها هو الوعي بأن الفلسطينيين شعب الأرض المقدسة، وتاريخيا عند المسيحيين العرب. حافظت خريطة الإيبارشيات الأرثوذكسية على مر العصور على أسماء ومناطق فلسطين الثلاث، وهي المناطق الإدارية الثلاث في العصور القديمة المتأخرة.

أشار الباحث الفرنسي إلى أن الأماكن المقدسة للمسيحية في القرن التاسع عشر شهدت تصاعد العنف وتحولت إلى ساحة لصراعات كبرى بين القوى الأوروبية الكبرى. فقد تصاعدت الصراعات بين فرنسا، التي تمثل الكاثوليك، وروسيا، التي تمثل الأرثوذكسية. حيث كانت تتنافس على حماية الكنائس الشرقية. وقد تطورت هذه الصراعات إلى حرب القرم في عام 1853.

بطريرك الروم اليونانيين في القدس سنة 1940
بطريرك الروم اليونانيين في القدس سنة 1940
الهوية العربية المسيحية

ذكر الباحث ما حدث فيما بعد، حين تورطت البطريركية الأرثوذكسية في القدس، التي يتحكم فيها الرهبان ذوو الأصول اليونانية. في أزمة مستمرة حتى الآن بين رجال الدين الأقلية والعرب الذين يشكلون الغالبية العظمى، والطبقة العليا من اليونانيين. وفي هذا الصراع، تقدم روسيا القيصرية دعمها للعرب الأرثوذكس.

وهكذا ظهرت الهوية العربية المسيحية كعامل تنافر بين العرب واليونانيين. والتفت إلى نقطة أخرى وهي ظهور الوعي بالأرض المقدسة بين المسلمين، إلى درجة اختفاء مصطلح فلسطين في القرون الأولى للإسلام لصالح مصطلح الأرض المقدسة، ومدينة القدس. وكيف عززت الحروب الصليبية هذا الوعي من خلال جعل الأراضي المقدسة محور الحروب مع المسيحية الغربية.

وتطرق إلى تاريخ فلسطين في القرن التاسع عشر. وكيف أدت الصراعات بين القوى الأوروبية حول الأماكن المقدسة إلى قيام السلطات العثمانية بإنشاء منطقة إدارية تعتمد بشكل مباشر على السلطة المركزية وليس على عاصمة إقليمية. وتعاملهم المباشر في الشؤون القضائية والضريبية والإدارية في القدس وليس في بيروت، وكيف أصبحت يافا العاصمة الاقتصادية بسبب زراعة الحمضيات المصدرة إلى أوروبا وكان معروف باسم “برتقال يافا”.

القدس عاصمة إسلامية

ذكر الباحث الفرنسي تاريخ ظهور الهوية الفلسطينية المرتبطة بالدين، وصياغتها في العصر العثماني. وتفاخر العائلات بنسبها مثل الحسيني (من نسل النبي عبر حفيده الحسين) أو الخالدي (من نسل فاتح فلسطين في القرن السابع خالد بن الوليد)، واكتمال التعريب الذي بدأ في زمن الفتح.

بين الأمور التي خضعت لها فلسطين هي التقسيمات الإدارية العثمانية حسب الطوائف القديمة وليس التسميات العثمانية. وكيف عادت خلال العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر أسماء فلسطين وسوريا إلى المفردات العربية والتركية وإصدار الصحيفة الرئيسية في يافا باسم صحيفة فلسطين.

من الولاية العثمانية للهجرة اليهودية

تناولت الدراسة أيضا هجرة اليهود الحديثة في ثمانينيات القرن التاسع عشر، بوتيرة بطيئة خوفا من السلطات العثمانية. ولم تظهر المخاوف العربية إلا مع إعلان تيودور هرتزل الذي نقلته الصحافة.

وعلى حد وصفه، المنظمة الصهيونية التي أسسها عام 1897 لم تؤسس نفسها إلا في وقت متأخر في فلسطين (حوالي 1907-1908). في الوقت الذي وصلت فيه موجة جديدة من الهجرة من روسيا بأفكار اشتراكية وقومية.

ملكيات أوقاف القدس

تطرق الباحث موسى سرور، أستاذ مساعد في التاريخ بجامعة بيرزيت، إلى نقطة تاريخية أخرى وهي تحول ملكية الوقف إلى ملكية خاصة في القدس خلال الفترة من عام 1858 إلى عام 1917، مستعينا بوثائق وأدلة تاريخية.

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل فرضية مفادها أن الأوقاف في القدس ليست ثابتة. بل تتطور وفقًا للسياسات والمصالح الشخصية. يمكن أن تتغير ملكية الوقف وتتحول إلى ملكية خاصة. فعلى الرغم من أن الشريعة الإسلامية لم تكن ضمانًا للحفاظ على ملكية الوقف ومنعها من التحول إلى ملكية خاصة. إلا أن الوقف كان يعتبر في الفترة العثمانية في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين قضية دينية وكان يتم إدارته وفقًا لقواعد المذهب الحنفي.

وقد حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: في أي ظروف يمكن أن تتطور ملكية الوقف وتصبح ملكية خاصة؟ وفي أي ظروف يمكن أن يشمل هذا التطور المؤسسات المستفيدة من الوقف؟

وتسلط الدراسة الضوء على دور المؤسسات الوقفية في التنمية المدنية وتنظيم المدن في الفترة العثمانية. وتستعرض تطور الأوقاف في القدس من العصر الأيوبي وحتى نهاية الحكم العثماني، وتسلط الضوء أيضًا على دورها الحالي. وقد لعبت المؤسسات الوقفية دورًا حاسمًا في الحفاظ على الهوية الدينية والمعمارية للمدينة من خلال العديد من المباني في كافة الأحياء والمناطق الخارجية. ولم تكن المؤسسات الوقفية مقتصرة على المسلمين فحسب، بل كانت تمتلكها جميع الطوائف الدينية.

ومع ذلك، في نهاية الحكم العثماني، تراجعت جودة وكمية الأوقاف في القدس بسبب أسباب متنوعة. وتلاشت بعض الأملاك والمؤسسات المدعومة من الأوقاف تدريجيًا.

وقد ساهمت هذه الاختفاءات أو التغيرات في الغاية المرغوبة للمؤسسات المستفيدة في تجفيف نظام الأوقاف في القدس. وانخفضت الموارد تدريجيًا مع تدخل الدولة بشكل متزايد وسيطرتها على مؤسسات الأوقاف وأملاكها. وقد ساهمت هذه العوامل بشكل مباشر وغير مباشر في تحويل ملكية الأملاك الوقفية في القدس إلى ملكية خاصة.

وعلى الرغم من أن الوقف، وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، لا يمكن بيعه أو إهداؤه أو هدمه أو وراثته أو تقسيمه أو تحويله إلى ملكية خاصة. فإن الوثائق المتاحة تشير إلى أن العديد من الأملاك الوقفية في القدس تم تقديمها أو بيعها أو نهبها أو إرثها أو تحويلها إلى ملكية خاصة. سواء بشكل قانوني أو غير قانوني. وهذا يتعارض مع وضع الوقف في الشريعة الإسلامية.

امرأة من بيت لحم تنظر إلى أرضها، عام 1940
امرأة من بيت لحم تنظر إلى أرضها، عام 1940
الوعي في الثورة الفلسطينية عام 1834

عبر الانتقال إلى دراسة أخرى في الكتاب، أشار خالد صافي أستاذ التاريخ في جامعة الأقصى بغزة، إلى تحليل الوعي والمفهوم الجغرافي لفلسطين خلال الثورة الفلسطينية في عام 1834. عبر دراسته التي تحمل عنوان «توقعات الأراضي والزمان في فلسطين – الوعي الترابي في ثورة فلسطين عام 1834».

وتركز الدراسة على فهم المنطقة الجغرافية لفلسطين وتطورها في العقود الثمانية عشرة والتاسعة عشرة. وكيفية تكوين الوعي الجغرافي بين سكانها والإدارة العثمانية في تلك الفترة. توضح الدراسة أن فلسطين، قبل نهاية الحرب العالمية الأولى، كانت تعد جزءًا من الشام الكبير في الإمبراطورية العثمانية.

وعند الحديث عن فلسطين في الوقت الحاضر، فإن المنطقة التي كانت تشملها الانتداب البريطاني بين الحدود 1923-1948 تظهر أمامنا. وبالتالي، فإنه من الطبيعي أن نفكر في هذا الإقليم عندما نتعامل مع تاريخ فلسطين العثماني قبل الحرب العالمية الأولى.

وتشير الدراسة إلى أن السلطات العثمانية أنشأت كيانًا إداريًا بحدود تقريبًا متطابقة مع تلك التي سريانها في فلسطين. التي تحكمها الانتداب في ثلاث مرات قصيرة خلال القرن التاسع عشر، وهي في عام 1830 وعام 1840 وعام 1872.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن نفترض أن صورة تقريبية تتعلق بالأراضي قد تكون قد تشكلت عبر العصور. وابتداءً من القرن السادس عشر، تم تقسيم فلسطين إلى خمسة سانجاكات: غزة والقدس ونابلس ولجّون وصفد، تحت مظلة محافظة دمشق. وحوالي منتصف القرن السابع عشر، تأسست محافظة صيدا، التي تضمت سانجاكي صفد وبيروت.

وتستعرض الدراسة الوعي الترابي بين علماء الدين في القرنين السابع عشر والثامن عشر. وتبين أن هناك نوعًا من الوعي القومي المبكر تجاه فلسطين. وكان علماء الدين يستخدمون مصطلح “فلسطين” في فتاوى الفترة التي كتبت فيها المخطوطة تيمارتاشي (1644-1645). وكانوا يشيرون إلى المنطقة التي تمتد من صحراء سيناء في الجنوب إلى خط يربط بيسان (بيت شيآن) بنقطة غير معروفة على البحر الأبيض المتوسط جنوب عكا.

توسعات فلسطين

علاوة على ذلك، تتناول الدراسة الوعي الترابي خلال حكم ظاهر العمر في القرن الثامن عشر. حيث نتج عن أعماله توجهات سياسية وترابية أكثر تحديدًا في فلسطين. وقد أسس بالفعل “المملكة الصغيرة” المستقلة، كما وصفها هوراني، في جزء كبير من فلسطين لأكثر من ربع قرن.

وحاول توسيع سيطرته إلى يافا وغزة في عام 1765، ولكنه فشل في ذلك بسبب العثمانيين. ومع ذلك، بين عامي 1770 و1775، تمكن ظاهر، بمساعدة علي بك الكبير، من توسيع سيطرته على جميع الأراضي الفلسطينية. وبالتالي، فإنه في معنى حقيقي، شهدت فلسطين تطبيقًا أول لمفهوم الدولة الترابية تحت حكمه.

تتناول الدراسة أيضًا العوامل التي ساهمت في تشكيل الوعي الترابي في فلسطين. وتسلط الضوء على الأدلة التاريخية والثقافية والسياسية التي تشير إلى وجود هذا الوعي في تلك الفترة الزمنية. وتلقي الدراسة الضوء على العلاقة بين الهوية والتراب والثورة في فلسطين. وتسلط الضوء على أهمية الوعي الترابي في تشكيل الوعي الوطني والمجتمعي في المنطقة.

التواصل الاجتماعي بين الأديان

في الفصل الثالث، تتنوع الدراسات عن واقع فلسطين المعاصر. وتطرق فيليب بورمود أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة ليون الفرنسية، المشاركة بدراسة تحمل عنوان: «الأماكن المقدسة والأعياد الدينية في فلسطين في القرن التاسع عشر».

تتناول الدراسة مفهوم التفاعل الاجتماعي بين المختلفات الدينية في فلسطين خلال القرن التاسع عشر وحتى عام 1948. تركز الدراسة على الأماكن المقدسة والاحتفالات الدينية في فلسطين خلال تلك الفترة. وتتناول العلاقات بين الأديان المختلفة.

تستعرض الدراسة تأثير العوامل التاريخية والسياسية والاجتماعية على الدين والممارسات الدينية في فلسطين. تسلط الضوء على تطور المفاهيم الدينية والمشاعر المقدسة المتراكمة في الذاكرة الجماعية. وكيفية استخدامها لتشكيل المناظر الجغرافية والروحية.

تتناول أيضًا الصراعات والتوترات التي نشأت بين المجتمعات المختلفة والمحافظات على الأماكن المقدسة في فلسطين. وكيف تحولت هذه الأماكن إلى نقاط صراع وتنافس بين الأديان المختلفة. تستعرض أيضًا المفهوم السائد لقانون الفائز، حيث يسيطر الفائزون على الأماكن المقدسة ويحددون من يحق لهم أن يصلوا فيها ويتقربوا إليها، وكيف يؤثر ذلك على الدين والممارسات الدينية للأقليات الدينية.

جنود بريطانيون يفتشون رجلاً فلسطينيًا في القدس، أواخر الثلاثينيات
جنود بريطانيون يفتشون رجلاً فلسطينيًا في القدس، أواخر الثلاثينيات
تطور ديموغرافيا فلسطين

من بين الدراسات أيضا في الفصل الثالث عن فلسطين في الحاضر. شارك يوسف كرباج، مدير الأبحاث بالمعهد الوطني الفرنسي للدراسات الديموغرافية، بدراسة تحمل عنوان «الأوقات والمساحات في فلسطين: مرحلتان للديمغرافيا الفلسطينية 1872-1948 و1967-2025».

تتناول هذه الدراسة تطور الديموغرافيا في فلسطين خلال فترتين زمنيتين، الأولى من عام 1872 إلى عام 1948 وتشمل فترة الاستيطان الاستعماري في فلسطين قبل تأسيس دولة إسرائيل. بينما الفترة الثانية تمتد من عام 1967 إلى عام 2025، وتشمل فترة ما بعد حرب عام 1967 واحتلال إسرائيل للضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

وتقدم الأدلة من أرقام وتحليلات المقارنة للتغيرات السكانية في فلسطين خلال هاتين الفترتين. وتسلط الضوء على الجوانب الديموغرافية المختلفة وتأثيرها على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

كما تناقش الدراسة القلق الديموغرافي الذي شاركته الشعوب اليهودية والفلسطينية على مر العصور. وتسلط الضوء على دور الديموغرافيا في صياغة السياسات واتخاذ القرارات. تعتبر هذه الدراسة مرجعًا هامًا لفهم تطور السكان في فلسطين وتأثيره على التاريخ والسياسة في المنطقة.

تشير الدراسة إلى أن الديموغرافيا كانت تلعب دورًا هامًا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد أبدى القادة اليهود اهتمامًا مستمرًا بالعوامل الديموغرافية وأثرها على التوازن السكاني بين اليهود والعرب في فلسطين. وكان للديموغرافيا أهمية كبيرة في تحديد استراتيجيات الهجرة والاستيطان اليهود في فلسطين.

من جانبهم، شارك الفلسطينيون القلق الديموغرافي ولا يزالون كذلك. وقد وصلت مناقشات الأرقام والقضايا القائمة والأسئلة المرتبطة بها إلى ذروتها، قدم الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيون مجموعة واسعة من البيانات الإحصائية لدعم حججهم غير القائمة فقط على العوامل الديموغرافية.

تتناول الدراسة في فصولها المختلفة الهجرة ومعدلات الولادة قبل عام 1948. وتحليل تفكك المجتمع الفلسطيني وتأثير الهجرة اليهودية على التوازن الديموغرافي. كما تتناول الدراسة الوضع الديموغرافي الحالي في فلسطين والتوقعات المستقبلية للتغيرات الديموغرافية في السنوات العشرين القادمة.

ديفيد بن غوريون (أول رئيس وزراء لإسرائيل ) ينطق علناً بإعلان دولة إسرائيل، 14 مايو 1948
ديفيد بن غوريون (أول رئيس وزراء لإسرائيل ) ينطق علناً بإعلان دولة إسرائيل، 14 مايو 1948
من الزراعة للحرب

لم يخلو الكتاب من دراسة لأشهر مدافعة عن الهوية الفلسطينية وهي روزماري صايغ عالمة الأنثروبولوجيا اللبنانية، وهي دراسة تحمل عنوان: «الفلسطينيون.. من الزراعة إلى الثورة في ربع قرن» عن مشكلات الهوية الفلسطينية غير المستكشفة.

تتناول الدراسة الهوية الفلسطينية وتطورها على مدى ربع قرن. تم إجراء البحث في مخيم بورج البرجنة في لبنان في أوائل السبعينيات من القرن الماضي. وفي ذلك الوقت كانت الهوية محورًا واضحًا للدراسة، نظريًا وسياسيًا.

ناقشت الدراسة بعض الأسئلة، مثل التباين بين الاتجاهات “الفلسطينية” و”العربية” في بداية حركة المقاومة، ومسألة “الحداثة” في الهوية الفلسطينية، والاختلافات بين الطبقات والمناطق في اعتماد الفلسطينية. وهناك مجموعة من الأسئلة التي لم يتم استكشافها بشكل كاف، مثل أصول قرار حركة فتح بالاستثمار في الثقافة والهوية الريفية – مثل الحطة والعقال والدبكة والديوان. بل وظهرت هذه الرموز التجريدية للمقاومة في الحياة مساهمتها في تحقيق أهداف إستراتيجية معينة.

كانت هناك حالة من الاحتفال بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بعودتهم إلى هويتهم الفلسطينية بعد عقدين من الاغتراب تحت لفظة “اللاجئين”. وفي نفس الوقت، كانت ذكريات القمع السياسي والاستبعاد الاجتماعي في لبنان حديثة. لذا كانت توثيق ذكرياتهم كلاجئين واحتفالاتهم بأنفسهم مشروعًا مبررًا من وجهة نظر الأنثروبولوجيا والدفاع عن حقوق الشعوب.

ومع النظر إلى الوراء، تعتبر الدراسة نتاجًا لتقاطع بين استعادة اللاجئين، ولحظة تحول شخصية لروزماري إلى السياسة. وفي ذلك الوقت، كطالبة ماجستير، لم تفهم طبيعة المشكلة المتعلقة بالهوية كمفهوم. ومن المفهوم أن تكون الهوية الوطنية مركزية بالنسبة للباحثين المعنيين بالقضية الفلسطينية وكذلك بالنسبة للاجئين في المخيمات.

وبحسب الدراسة الأخيرة: “قامت كارثة النكبة عام 1948 بمحو فلسطين من الخريطة وجعلت الفلسطينيين يختفون كشعب عاش في ذلك الفضاء الجغرافي والتاريخي المحدد. والذي كان يتطلع إلى الاستقلال الوطني الذي وعدهم به معاهدة فيرساي. ولذلك، عندما عادت الهوية الوطنية الفلسطينية للظهور في منتصف الستينيات المرتبطة بحركة المقاومة، امتلكت قوة واضحة الذات بحيث لم يميل العلماء إلى استكشاف جوانبها المشكلة”.

اقرأ أيضا:

البشر والحجر| 3 مواقع تراث عالمي في غزة.. هل تُدمر في قصف الاحتلال؟

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر